☂ مُنّتَديَاتْ صَمتْ المَشَاعرْ☂
اهلاً وسهلاً بكَ عزيزي الزائر بمنتديات صمت المشاعر لكل العرب ندعوك للأنضمام لأسرتنا المتواضعة وندعوك للتسجيل معنا المديرة العامه وصاحبة الموقع صمت المشاعر ترحب بكم ويسرها زيارتكم مع فائق الأحترام والتقدير
☂ مُنّتَديَاتْ صَمتْ المَشَاعرْ☂
اهلاً وسهلاً بكَ عزيزي الزائر بمنتديات صمت المشاعر لكل العرب ندعوك للأنضمام لأسرتنا المتواضعة وندعوك للتسجيل معنا المديرة العامه وصاحبة الموقع صمت المشاعر ترحب بكم ويسرها زيارتكم مع فائق الأحترام والتقدير
☂ مُنّتَديَاتْ صَمتْ المَشَاعرْ☂
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للجميع
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  العاب اونلاينالعاب اونلاين  شبهات في السيرة ....الإغارة على قوافل قريش O16  

 

 شبهات في السيرة ....الإغارة على قوافل قريش

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صمت المشاعر

شبهات في السيرة ....الإغارة على قوافل قريش I44i77b7ec6e1a
صمت المشاعر


نقاط : 3289
العمر : 40
عدد المساهمات : 1635
السٌّمعَة : 1

شبهات في السيرة ....الإغارة على قوافل قريش Empty
مُساهمةموضوع: شبهات في السيرة ....الإغارة على قوافل قريش   شبهات في السيرة ....الإغارة على قوافل قريش Icon_minitime1الثلاثاء 24 نوفمبر 2009, 6:21 am

شبهات في السيرة ....الإغارة على قوافل قريش


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]















يلحظ الناظر في شبهات المستشرقين ومن
تبعهم سياستهم في قلب الحقائق والنظر إلى الأمور بمنظار قاتم ، يُرى فيه
الحق باطلاً ، والحسن قبيحاً ، والفضيلة رذيلةً ، متوصلين بذلك إلى مأربهم
الدنيء من تشويه صورة هذا الدين وتزييف حقائقه ، وهذه هي طريقتهم المفضّلة
في حربهم على الإسلام .


وسوف نستعرض في مقالنا هذا ، نموذجا لإحدى التشويهات المتعمدة والنظرات الجائرة للتاريخ الإسلامي .

لقد حاول المستشرقون ومن تبعهم إيهام
الناس أن النبي صلى الله عليه وسلّم لجأ إلى السطو على قوافل قريش التي
كانت محمّلة بأثمن البضائع ، رغبةً منه في التوسّع المالي ، وتكديس
الثروات ، متناسين ما وُصف به النبي صلّى الله عليه وسلم والمؤمنون معه من
زهدٍ وتقشّفٍ طيلة حياتهم ، ويقول أحدهم واصفاً جيوش المؤمنين في العهد
المدني قبل غزوة بدر : " ..وبدأت هذه السرايا باعتراض قوافل قريش والسطو
عليها ، وأخذ ما أمكن من الغنائم منها " .


وللإجابة على هذه الشبهة ، ينبغي لنا أن
نعلم تداعيات الأحداث وسرد تسلسلها التاريخي كي نفهم المناخ الذي ألجأ
المسلمين إلى التعرّض لتلك القوافل ، ولأجل أن يتّضح للقاريء الكريم كيف
تُقلب الحقائق وتُسمّى بغير اسمها .


إن الوضع الذي عاش فيه المسلمون في العهد
المكيّ كان شديداً ، فقد ضُيّق عليهم من قبل صناديد قريش وكبرائها ،
فقاموا بتعذيبهم والتنكيل بهم ، ومارسوا معهم كل أساليب الاضطهاد الديني
والتعذيب الوحشيّ ، حتى فقدوا بعضهم ، وأكلوا أوراق الشجر ، وعاشوا حياةً
مليئةً بالمصاعب والآلام ، فما كان للمسلمين بدّ أن يتخلّوا عن أوطانهم
وديارهم ، فراراً بدينهم ، وطلباً لمكان يعبدون فيه ربّهم ، دون أن يتعرّض
لهم أحد، وصدق الله إذ يقول في كتابه :
{ الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله } ( الحج : 40 ) .

ومما يؤكد ذلك قول عائشة رضي الله عنها : " كان المؤمنون يفرّ أحدهم بدينه إلى الله تعالى وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم ، مخافة أن ُيفتن عليه" رواه البخاري
، وعنها أيضا : " ..وجعل البلاء يشتد على المسلمين من المشركين لما يعلمون
من الخروج – أي : لبيعة العقبة - ، فضيّقوا على أصحابه وتعبّثوا بهم ،
ونالوا منهم مالم يكونوا ينالون من الشتم والأذى ؛ فشكا ذلك أصحاب رسول
الله صلى الله عليه وسلم ، واستأذنوه في الهجرة " رواه
ابن سعد في الطبقات .

وعلى الرغم من ذلك ، لم تقف قريش مكتوفة
الأيدي ، بل قامت بالاستيلاء على جميع ممتلكات المهاجرين، واستباحت ديارهم
وأموالهم ، وليس أدل على ذلك من تجريدهم لأموال
صهيب الرومي رضي الله عنه.

حتى إذا تم استقرار المسلمين في المدينة واستتبّ لهم الأمر ، أذن الله تعالى لهم بالقتال لمن ظلمهم وبغى عليهم ، قال الله تعالى : { أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا }
( الحج : 39 ) ، فأُعلنت الحرب على قُريش ورجالاتها منذ تلك اللحظة ،
ومعلوم أن الحروب تأخذ أشكالا عديدة ، يأتي في مقدّمها ما يُسمى بلغة
عصرنا : " الحرب الاقتصادية " ، فلهذا كان المسلمون يتعرّضون لقوافل قريش
، ويقطعون طريقها .


يقول اللواء محمد جمال الدين محفوظ
: " والضغط الاقتصادي من الأساليب التي لها آثار استراتيجية في الصراع ،
وبدراسة الأعمال العسكرية التي تمت خلال العامين الأول والثاني للهجرة إلى
ما قبل غزوة بدر ، يتّضح أن هدفها الغالب هو التعرّض لقافلة قريش على طريق
تجارتها من مكة إلى الشام ، مما شكّل ضغطاً اقتصادياً على قريش التي أدركت
أن هذا الطريق أصبح محفوفاً بالمخاطر ، وخاصةً بعد أن عقد الرسول صلّى
الله عليه وسلّم الاتفاقات والمعاهدات مع القبائل العربية ، وأبلغ تعبير
عن آثار هذا الضغط الاقتصادي قول
صفوان بن أميّة
لقومه : إن محمدا وأصحابه قد عوّروا علينا متجرنا ، فما ندري كيف نصنع
بأصحابه وهم لا يبرحون الساحل ، وأهل الساحل قد وادعهم ودخل عامتهم معه ،
فما ندري أين نسلك ؟ ، وإن أقمنا في دارنا هذه أكلنا رؤوس أموالنا ، لم
يكن لها من بقاء ، وإنما حياتنا بمكة على تجارة الشام في الصيف ، وإلى
الحبشة في الشتاء " أ.هـ.


ويؤكّد ما سبق ، ما رواه الإمام الطبراني
في معجمه أن أبا جهل قال في معرض كلامه عن سريّة سيف البحر : " يا معشر
قريش ، إن محمداً قد نزل يثرب وأرسل طلائعه ، وإنما يريد أن يصيب منكم
شيئا ، فاحذروا أن تمرّوا طريقه وأن تقاربوه ، فإنه كالأسد الضاري ، إنه
حنق عليكم " ، وهكذا أعادت قريش النظر في صراعها مع المسلمين بعد تلك
الضربات الموجعة .


ولم تكن تلك الضربات هي المعتمد الإقتصادي
لدى المسلمين ، فقد حرص النبي صلى الله عليه وسلم على إنشاء سوق منافسة
لسوق اليهود في المدينة ، وسرعان ما ازدهرت تلك الحركة التجارية لتصبح
مورداً قوياً لتلك الدولة الناشئة .


ثم لو كان المقصود من هذه الغارات الطمع
في التوسّع المادي المجرد من القيم الأخلاقية ، لما روى لنا التاريخ في
صدره الأول أمثلةً راقيةً لذلك الجيل ، تبيّن لنا ما وصلوا إليه من زهدٍ
في الدنيا ، وتقلّلٍ من متاعها ، ولما وجدت في تعاليم النبي صلى الله عليه
وسلّم ذمّا لها أو تحذيرا من الافتتان ببهرجها وزخارفها.


ولما تضافرت النصوص النبوية نهياً عن كل
مظاهر الإسراف والترف ، أو بياناً لعواقب المتكبّرين والمختالين ، أو
ترغيباً بالجود والعطاء ، والكرم والسخاء ، والإيثار بكل صوره .


ثم إن المسلمين قد تحقّق لهم توسعٌ أكبر
في دولتهم بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم ، وصار لها ثقل اقتصادي ضخم
، وموارد مالية عديدة ، فما زادهم إلا زهداً في الدنيا وما فيها ، وغدا
الجميع كأسرةٍ واحدة، يحنو بعضهم على بعض ، ويغيث الأخ أخاه ، ويتعاهده في
حضرته وغيبته .


ولم تقتصر هذه المظاهر الإنسانية على
أبناء ملتهم فحسب ، بل امتدّت لتشمل الآخرين من معتنقي الملل الأخرى ،
وشواهد التاريخ أعظم دليلٍ على ذلك .


فخلاصة الأمر : أن التعرض لقوافل قريشٍ
كان نوعاً من الحرب الاقتصادية عليها ، وكسراً لشوكتها ، وما ذلك إلا
رغبةً في رد حقوق المسلمين المسلوبة وأموالهم المنهوبة ، وبهذا يتقرّر لنا
أن هذه الشبهة المثارة ليس لها رصيد من الحقيقة ، ولا تجرّد من قائليها ،
بل هي انحرافٌ ظاهرٌ في تقييم الأمو
ر وتوصيف الأحداث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسر الخطيب

ياسر الخطيب


نقاط : 546
العمر : 41
عدد المساهمات : 355
السٌّمعَة : 1

شبهات في السيرة ....الإغارة على قوافل قريش Empty
مُساهمةموضوع: رد: شبهات في السيرة ....الإغارة على قوافل قريش   شبهات في السيرة ....الإغارة على قوافل قريش Icon_minitime1الأربعاء 09 ديسمبر 2009, 11:59 am

شكراً لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
♥♥♥سمو الامير♥♥♥
عضو متــــألق
عضو متــــألق
♥♥♥سمو الامير♥♥♥


نقاط : 10408
العمر : 40
عدد المساهمات : 224
السٌّمعَة : 0

شبهات في السيرة ....الإغارة على قوافل قريش Empty
مُساهمةموضوع: رد: شبهات في السيرة ....الإغارة على قوافل قريش   شبهات في السيرة ....الإغارة على قوافل قريش Icon_minitime1الخميس 10 ديسمبر 2009, 12:21 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://samtalmshaar.yoo7.com
عبود




نقاط : 771
عدد المساهمات : 430
السٌّمعَة : 0

شبهات في السيرة ....الإغارة على قوافل قريش Empty
مُساهمةموضوع: رد: شبهات في السيرة ....الإغارة على قوافل قريش   شبهات في السيرة ....الإغارة على قوافل قريش Icon_minitime1الإثنين 08 فبراير 2010, 3:52 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شبهات في السيرة ....الإغارة على قوافل قريش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيرة الذاتية لسياف عربي
» شبهات حول السنة (أبو هريرة رضي الله عنه .... الصحابي المفترى عليه)
» مدرسة تعليم المسلمين الرد على شبهات اعداء الاسلام حول الاسلام العظيم
» شبهات حول السنة..لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن
» شبهات حول السنة..لماذا لم تدون السنة كما دون القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
☂ مُنّتَديَاتْ صَمتْ المَشَاعرْ☂  :: القسم الاسلامي :: منتدى الحوار والنقاش في الدين-
انتقل الى: