عبود
نقاط : 771 عدد المساهمات : 430 السٌّمعَة : 0
| موضوع: تفسيرسورةالقيامة الأحد 03 يناير 2010, 12:42 am | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]سورة القيامة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 1 ){لا أقسم بيوم القيامة }{ لا } زائدة في الموضعين { أقسم بيوم القيامة } .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 2 ){ولا أقسم بالنفس اللوامة }{ ولا أقسم بالنفس اللوامة } التي تلوم نفسها وإن اجتهدت في الإحسان وجواب القسم محذوف، أي لتبعثن، دل عليه:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 3 ){أيحسب الإنسان ألن نجمع عظامه }{ أيحسب الإنسان } أي الكافر { ألن نجمع عظامه } للبعث والإحياء.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 4 ){بلى قادرين على أن نسوي بنانه }[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]{بلى } نجمعها { قادرين } مع جمعها { على أن نسوِّي بنانه } وهوالأصابع، أي نعيد عظامها كما كانت مع صغرها فكيف بالكبيرة.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 5 ){بل يريد الإنسان ليفجر أمامه }{ بل يريد الإنسان ليفجر } اللام زائدة ونصبه بأن مقدرة، أي أن يكذب { أمامه } أي يوم القيامة، دل عليه.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 6 ){يسأل أيان يوم القيامة }{ يَسأَل أَيان } متى { يوم القيامة } سؤال استهزاء وتكذيب.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 7 ){فإذا برق البصر }{ فإذا برق البصر } بكسر الراء وفتحها دهش وتحير لما رأى مما كان يكذبه.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 8 ){وخسف القمر }{ وخسف القمر } أظلم وذهب ضوؤه.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 9 ){وجمع الشمس والقمر }{ وجمع الشمس والقمر } فطلعا من المغرب أو ذهب ضوؤهما وذلك في يوم القيامة.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 10 ){يقول الإنسان يومئذ أين المفر }{ يقول الإنسان يومئذ أين المفر } الفرار.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 11 ){كلا لا وزر }{ كلا } ردع عن طلب الفرار { لا وزر } لا ملجأ يتحصن به.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 21){إلى ربك يومئذ المستقر }{ إلى ربك يومئذ المستقر } مستقر الخلائق فيحاسبون ويجازون.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 31 ){ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر }{ ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر } بأول عمله وآخره.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 41 ){بل الإنسان على نفسه بصيرة }{ بل الإنسان على نفسه بصيرة } شاهد تنطق جوارحه بعمله والهاء للمبالغة فلا بد من جزائه.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 51 ){ولو ألقى معاذيره }{ ولو ألقى معاذيره } جمع معذرة على غير قياس، أي لو جاء بكل معذرة ما قُبلت منه.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 61 ){لا تحرك به لسانك لتعجل به }قال تعالى لنبيه: { لا تحرك به } بالقرآن قبل فراغ جبريل منه { لسانك لتعجل به } خوف أن ينفلت منك.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 71 ){إن علينا جمعه وقرآنه }{ إن علينا جمعه } في صدرك { وقرآنه } قراءتك إياه أي جريانه على لسانك.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 81 ){فإذا قرأناه فاتبع قرآنه }{ فإذا قرأناه } عليك بقراءة جبريل { فاتبع قرآنه } استمع قراءته فكان صلى الله عليه وسلم يستمع ثم يقرؤه.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم (91 ){ثم إن علينا بيانه }{ثم إن علينا بيانه } بالتفهيم لك، والمناسبة بين هذه الآية وما قبلها أنتلك تضمنت الإعراض عن آيات الله وهذه تضمنت المبادرة إليها بحفظها.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 02 ){كلا بل تحبون العاجلة }{ كلا } استفتاح بمعنى ألا { بل يحبون العاجلة } الدنيا بالياء والتاء في الفعلين.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 12 ){وتذرون الآخرة }{ ويذرون الآخرة } فلا يعملون لها.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 22 ){وجوه يومئذ ناضرة }{ وجوه يومئذ } أي في يوم القيامة { ناضرة } حسنة مضيئة. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم (32){إلى ربها ناظرة }{ إلى ربها ناظرة } أي يرون الله سبحانه وتعالى في الآخرة.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 42 ){ووجوه يومئذ باسرة }{ ووجوه يومئذ باسرة } كالحة شديدة العبوس.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 52 ){تظن أن يفعل بها فاقرة }{ تظن } توقن { أن يُفعل بها فاقرة } داهية عظيمة تكسر فقار الظهر.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 62 ){كلا إذا بلغت التراقي }{ كلا } بمعنى ألا { إذا بلغت } النفس { التراقي } عظام الحلق.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 72 ){وقيل من راق }{ وقيل } قال من حوله { من راق } يرقيه ليشفى.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 82 ){وظن أنه الفراق }{ وظن } أيقن من بلغت نفسه ذلك { أنه الفراق } فراق الدنيا.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 92 ){والتفت الساق بالساق }{ والتفَّت الساق بالساق } أي إحدى ساقيه بالأخرى عند الموت، أو التفت شدة فراق الدنيا بشدة إقبال الآخرة.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 03 ){إلى ربك يومئذ المساق }{ إلى ربك يومئذ المساق } أي السوق وهذا يدل على العامل في إذا، والمعنى إذا بلغت النفس الحلقوم تساق إلى حكم ربها.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 13 ){فلا صدق ولا صلى }{ فلا صدق } الإنسان { ولا صلى } أي لم يصدق ولم يصلِّ.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 23 ){ولكن كذب وتولى }{ ولكن كذب } بالقرآن { وتولى } عن الإيمان.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 33 ){ثم ذهب إلى أهله يتمطى }{ ثم ذهب إلى أهله يتمطى } يتبختر في مشيته إعجاباً.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 43 ){أولى لك فأولى }{ أوْلى لك } فيه التفات عن الغيبة والكلمة اسم فعل واللام للتبيين، أي وليك ما تكره { فأوْلى } أي فهو أولى بك من غيرك.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 53){ثم أولى لك فأولى }{ ثم أوْلى لك فأوْلى } تأكيد.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم (63 ){أيحسب الإنسان أن يترك سدى }{ أيحسب } يظن { الإنسان أن يُترك سدى } هملاً لا يكلف بالشرائع لا يحسب ذلك.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 73){ألم يك نطفة من مني يمنى }{ ألم يك } أي كان { نطفة من منيّ يمنى } بالياء والتاء تصب في الرحم.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 83 ){ثم كان علقة فخلق فسوى }{ ثم كان } المني { علقة فخلق } الله منها الإنسان { فسوى } عدل أعضاءه.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 93 ){فجعل منه الزوجين الذكر والأنثى }{فجعل منه } من المني الذي صار علقة قطعة دم ثم مضغة أي قطعة لحم {الزوجين } النوعين { الذكر والأنثى } يجتمعان تارة وينفرد كل منهماعن الآخر تارة.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الآية رقم ( 04 ){أليس ذلك بقادر على أن يحيي الموتى }{ أَليس ذلك } الفعَّال لهذه الأشياء { بقادر على أن يحيي الموتى } قال صلى الله عليه وسلم: بلى. |
| |
|
سكــون المشاعــر
نقاط : 1075 العمر : 39 عدد المساهمات : 984 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: تفسيرسورةالقيامة الأحد 03 يناير 2010, 3:13 pm | |
| | |
|
♥♥♥سمو الامير♥♥♥ عضو متــــألق
نقاط : 10408 العمر : 40 عدد المساهمات : 224 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: تفسيرسورةالقيامة الإثنين 11 يناير 2010, 10:09 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم شكراً لك اخي عبود وبارك الله فيك وادامك فخراً لهذا المنتدى والامة الاسلامية اجمع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] | |
|
ابو مازن
نقاط : 1092 عدد المساهمات : 401 السٌّمعَة : 4
| موضوع: رد: تفسيرسورةالقيامة الأحد 24 يناير 2010, 9:11 am | |
| اشكركم وانه جميل ما طرحتم لنا
وجعلنا واياكم من سيتمعون القول فيتبعون احسنه
وجعلنا واياكم ايضا فى خدمه هذا المنتدى الطيب
وانه مبشر بالخير ان شاء الله
تقبلو شكرنا وفوتتنا من هنا
حمووو الاسوانى
شكر | |
|